1- | تعليق الشيخ على قول المصنف" باب ما جاء في صلاة القاعد في النافلة - حدثني يحيى عن مالك عن ابن شهابٍ عن السائب بن يزيد عن المطلب بن أبي وداعة السهمي عن حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في سبحته قاعدًا قط حتى كان قبل وفاته بعامٍ فكان يصلي في سبحته قاعدًا ويقرأ بالسورة فيرتلها حتى تكون أطول من أطول منها ( 00:00:39 ) |
2- | و حدثني عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها أخبرته أنها لم تر رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة الليل قاعدًا قط حتى أسن فكان يقرأ قاعدًا حتى إذا أراد أن يركع قام فقرأ نحوًا من ثلاثين أو أربعين آيةً ثم ركع ( 00:01:13 ) |
3- | هل للمتنفل الصلاة جالسا ؟(غير واضح) ( 00:02:30 ) |
4- | ما هو المرض الذي يمنع الوجوب من القيام في الصلاة ؟ ( 00:03:27 ) |
5- | تعليق الشيخ على قول المصنف" و حدثني عن مالك عن عبد الله بن يزيد المدني وعن أبي النضر عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي جالسًا فيقرأ وهو جالسٌ فإذا بقي من قراءته قدر ما يكون ثلاثين أو أربعين آيةً قام فقرأ وهو قائمٌ ثم ركع وسجد ثم صنع في الركعة الثانية مثل ذلك ( 00:03:37 ) |
6- | و حدثني عن مالك أنه بلغه أن عروة بن الزبير وسعيد بن المسيب كانا يصليان النافلة وهما محتبيان ( 00:04:09 ) |
7- | باب الصلاة الوسطى حدثني يحيى عن مالك عن زيد بن أسلم عن القعقاع بن حكيمٍ عن أبي يونس مولى عائشة أم المؤمنين أنه قال أمرتني عائشة أن أكتب لها مصحفًا ثم قالت إذا بلغت هذه الآية فآذني { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين } فلما بلغتها آذنتها فأملت علي حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين قالت عائشة سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم ( 00:04:36 ) |
8- | و حدثني عن مالك عن زيد بن أسلم عن عمرو بن رافعٍ أنه قال كنت أكتب مصحفًا لحفصة أم المؤمنين فقالت إذا بلغت هذه الآية فآذني { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين } فلما بلغتها آذنتها فأملت علي حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين ( 00:05:18 ) |
9- | و حدثني عن مالك عن داود بن الحصين عن ابن يربوعٍ المخزومي أنه قال سمعت زيد بن ثابتٍ يقول الصلاة الوسطى صلاة الظهر ( 00:06:10 ) |
10- | و حدثني عن مالك أنه بلغه أن علي بن أبي طالبٍ وعبد الله بن عباسٍ كانا يقولان الصلاة الوسطى صلاة الصبح قال مالك وقول عليٍ وابن عباسٍ أحب ما سمعت إلي في ذلك ( 00:06:30 ) |
11- | باب الرخصة في الصلاة في الثوب الواحد - حدثني يحيى عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عمر بن أبي سلمة أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في ثوبٍ واحدٍ مشتملًا به في بيت أم سلمة واضعًا طرفيه على عاتقيه ( 00:06:48 ) |
12- | و حدثني عن مالك عن ابن شهابٍ عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أن سائلًا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في ثوبٍ واحدٍ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أو لكلكم ثوبان ( 00:07:12 ) |
13- | و حدثني عن مالك عن ابن شهابٍ عن سعيد بن المسيب أنه قال سئل أبو هريرة هل يصلي الرجل في ثوبٍ واحدٍ فقال نعم فقيل له هل تفعل أنت ذلك فقال نعم إني لأصلي في ثوبٍ واحدٍ وإن ثيابي لعلى المشجب ( 00:07:31 ) |
14- | تعليق الشيخ على قول المصنف" و حدثني عن مالك أنه بلغه أن جابر بن عبد الله كان يصلي في الثوب الواحد ( 00:08:33 ) |
15- | و حدثني عن مالك عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن أن محمد بن عمرو بن حزمٍ كان يصلي في القميص الواحد ( 00:08:40 ) |
16- | و حدثني عن مالك أنه بلغه عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من لم يجد ثوبين فليصلي في ثوبٍ واحدٍ ملتحفًا به فإن كان الثوب قصيرًا فليتزر به قال مالك أحب إلي أن يجعل الذي يصلي في القميص الواحد على عاتقيه ثوبًا أو عمامةً ( 00:09:03 ) |
17- | باب الرخصة في صلاة المرأة في الدرع والخمار حدثني يحيى عن مالك أنه بلغه أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم كانت تصلي في الدرع والخمار ( 00:09:33 ) |
18- | و حدثني عن مالك عن محمد بن زيد بن قنفذٍ عن أمه أنها سألت أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ماذا تصلي فيه المرأة من الثياب فقالت تصلي في الخمار والدرع السابغ إذا غيب ظهور قدميها ( 00:09:51 ) |
19- | و حدثني عن مالك عن الثقة عنده عن بكير بن عبد الله بن الأشج عن بسر بن سعيدٍ عن عبيد الله بن الأسود الخولاني وكان في حجر ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن ميمونة كانت تصلي في الدرع والخمار ليس عليها إزارٌ ( 00:10:10 ) |
20- | بحث حول الراوي عمران بن حطان (الخارجي ) ( 00:11:32 ) |
21- | تعليق الشيخ على قول المصنف" و حدثني عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه أن امرأةً استفتته فقالت إن المنطق يشق علي أفأصلي في درعٍ وخمارٍ فقال نعم إذا كان الدرع سابغًا ( 00:15:26 ) |
22- | باب الجمع بين الصلاتين في الحضر والسفر - حدثني يحيى عن مالك عن داود بن الحصين عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجمع بين الظهر والعصر في سفره إلى تبوك ( 00:15:42 ) |
23- | و حدثني عن مالك عن أبي الزبير المكي عن أبي الطفيل عامر بن واثلة أن معاذ بن جبلٍ أخبره أنهم خرجوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام تبوك فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء قال فأخر الصلاة يومًا ثم خرج فصلى الظهر والعصر جميعًا ثم دخل ثم خرج فصلى المغرب والعشاء جميعًا ثم قال إنكم ستأتون غدًا إن شاء الله عين تبوك وإنكم لن تأتوها حتى يضحى النهار فمن جاءها فلا يمس من مائها شيئًا حتى آتي فجئناها وقد سبقنا إليها رجلان والعين تبض بشيءٍ من ماءٍ فسألهما رسول الله صلى الله عليه وسلم هل مسستما من مائها شيئًا فقالا نعم فسبهما رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال لهما ما شاء الله أن يقول ثم غرفوا بأيديهم من العين قليلًا قليلًا حتى اجتمع في شيءٍ ثم غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه وجهه ويديه ثم أعاده فيها فجرت العين بماءٍ كثيرٍ فاستقى الناس ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوشك يا معاذ إن طالت بك حياةٌ أن ترى ما هاهنا قد ملئ جنانًا ( 00:15:59 ) |
24- | إذا كان جماعة في سفر فهل الواجب عليهم إقامة جماعة واحدة ؟ ( 00:19:24 ) |
25- | هل تجب على الجماعة المسافرة إذا كانوا في الحضر شهود جماعة الصلاة لتلك البلد ؟ ( 00:20:56 ) |
26- | هل تجمع العصر مع الجمعة ؟ ( 00:22:06 ) |
27- | هل يجب على المرأة ستر قدميها في الصلاة ؟ ( 00:22:23 ) |
28- | و حدثني عن مالك عن نافعٍ أن عبد الله بن عمر قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عجل به السير يجمع بين المغرب والعشاء ( 00:22:39 ) |
29- | حدثني عن مالك عن أبي الزبير المكي عن سعيد بن جبيرٍ عن عبد الله بن عباسٍ أنه قال صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر والعصر جميعًا والمغرب والعشاء جميعًا في غير خوفٍ ولا سفرٍ قال مالك أرى ذلك كان في مطرٍ ( 00:22:52 ) |
30- | هل الحاجة علة في جمع الصلاة ؟ ( 00:23:40 ) |
31- | جماعة مسافرة صلت في مسجد فيه إمام راتب بعد الأذن فهل فعلهم هذا جائز ؟ ( 00:23:46 ) |
32- | تعليق الشيخ على قول المصنف" و حدثني عن مالك عن نافعٍ أن عبد الله بن عمر كان إذا جمع الأمراء بين المغرب والعشاء في المطر جمع معهم ( 00:24:06 ) |
33- | و حدثني عن مالك عن ابن شهابٍ أنه سأل سالم بن عبد الله هل يجمع بين الظهر والعصر في السفر فقال نعم لا بأس بذلك ألم تر إلى صلاة الناس بعرفة و حدثني عن مالك أنه بلغه عن علي بن حسينٍ أنه كان يقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يسير يومه جمع بين الظهر والعصر وإذا أراد أن يسير ليله جمع بين المغرب والعشاء ( 00:24:18 ) |
34- | باب قصر الصلاة في السفر - حدثني يحيى عن مالك عن ابن شهابٍ عن رجلٍ من آل خالد بن أسيدٍ أنه سأل عبد الله بن عمر فقال يا أبا عبد الرحمن إنا نجد صلاة الخوف وصلاة الحضر في القرآن ولا نجد صلاة السفر فقال ابن عمر يا ابن أخي إن الله عز وجل بعث إلينا محمدًا صلى الله عليه وسلم ولا نعلم شيئًا فإنما نفعل كما رأيناه يفعل ( 00:24:57 ) |
35- | و حدثني عن مالك عن صالح بن كيسان عن عروة بن الزبير عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت فرضت الصلاة ركعتين ركعتين في الحضر والسفر فأقرت صلاة السفر وزيد في صلاة الحضر ( 00:26:21 ) |
36- | و حدثني عن مالك عن يحيى بن سعيدٍ أنه قال لسالم بن عبد الله ما أشد ما رأيت أباك أخر المغرب في السفر فقال سالمٌ غربت الشمس ونحن بذات الجيش فصلى المغرب بالعقيق ( 00:26:43 ) |
37- | ما حكم صلاة المسافر إذا صلى بالإتمام ؟ ( 00:27:57 ) |
38- | تعليق الشيخ على قول المصنف" باب ما يجب فيه قصر الصلاة - حدثني يحيى عن مالك عن نافعٍ أن عبد الله بن عمر كان إذا خرج حاجًا أو معتمرًا قصر الصلاة بذي الحليفة ( 00:28:23 ) |
39- | تعليق الشيخ على قول المصنف" و حدثني عن مالك عن ابن شهابٍ عن سالم بن عبد الله عن أبيه أنه ركب إلى ريمٍ فقصر الصلاة في مسيره ذلك قال مالك وذلك نحوٌ من أربعة بردٍ حدثني عن مالك عن نافعٍ عن سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر ركب إلى ذات النصب فقصر الصلاة في مسيره ذلك قال مالك وبين ذات النصب والمدينة أربعة بردٍ ( 00:29:47 ) |
40- | حدثني عن مالك عن نافعٍ عن ابن عمر أنه كان يسافر إلى خيبر فيقصر الصلاة حدثني عن مالك عن ابن شهابٍ عن سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر كان يقصر الصلاة في مسيره اليوم التام ( 00:31:37 ) |
41- | و حدثني عن مالك عن نافعٍ أنه كان يسافر مع ابن عمر البريد فلا يقصر الصلاة ( 00:33:31 ) |
42- | و حدثني عن مالك أنه بلغه أن عبد الله بن عباسٍ كان يقصر الصلاة في مثل ما بين مكة والطائف وفي مثل ما بين مكة وعسفان وفي مثل ما بين مكة وجدة قال مالك وذلك أربعة بردٍ وذلك أحب ما تقصر إلي فيه الصلاة قال مالك لا يقصر الذي يريد السفر الصلاة حتى يخرج من بيوت القرية ولا يتم حتى يدخل أول بيوت القرية أو يقارب ذلك ( 00:33:39 ) |
43- | ما حكم قصر الصلاة من المسافر في مطار بلده(خارج البلد) ؟ ( 00:34:55 ) |
44- | هل تجب الصلاة على المسافر في بلده إذا كان قريبا منه أو يصلي في طريقه إذا كان وقت الصلاة قد حان ؟ ( 00:35:42 ) |
45- | تعليق الشيخ على قول المصنف" باب صلاة المسافر ما لم يجمع مكثًا - حدثني يحيى عن مالك عن ابن شهابٍ عن سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر كان يقول أصلي صلاة المسافر ما لم أجمع مكثًا وإن حبسني ذلك اثنتي عشرة ليلةً ( 00:36:06 ) |
46- | حدثني عن مالك عن نافعٍ أن ابن عمر أقام بمكة عشر ليالٍ يقصر الصلاة إلا أن يصليها مع الإمام فيصليها بصلاته ( 00:36:34 ) |
47- | باب صلاة الإمام إذا أجمع مكثًا - حدثني يحيى عن مالك عن عطاءٍ الخراساني أنه سمع سعيد بن المسيب قال من أجمع إقامةً أربع ليالٍ وهو مسافرٌ أتم الصلاة قال مالك وذلك أحب ما سمعت إلي و سئل مالك عن صلاة الأسير فقال مثل صلاة المقيم إلا أن يكون مسافرًا ( 00:38:29 ) |
48- | هل تجب على السجناء الجمعة ؟ ( 00:40:28 ) |
49- | المسافر إذا سجن فهل يقصر الصلاة ؟ ( 00:42:05 ) |
50- | باب صلاة المسافر إذا كان إمامًا أو كان وراء إمامٍ - حدثني يحيى عن مالك عن ابن شهابٍ عن سالم بن عبد الله عن أبيه أن عمر بن الخطاب كان إذا قدم مكة صلى بهم ركعتين ثم يقول يا أهل مكة أتموا صلاتكم فإنا قومٌ سفرٌ و حدثني عن مالك عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر بن الخطاب مثل ذلك ( 00:42:25 ) |
51- | و حدثني عن مالك عن نافعٍ أن عبد الله بن عمر كان يصلي وراء الإمام بمنًى أربعًا فإذا صلى لنفسه صلى ركعتين ( 00:42:59 ) |
52- | متى يقول الإمام المسافر للمأمومين المقيمين "إنا قوم مسافرين "؟ ( 00:43:37 ) |
53- | تعليق الشيخ على قول المصنف" و حدثني عن مالك عن ابن شهابٍ عن صفوان أنه قال جاء عبد الله بن عمر يعود عبد الله بن صفوان فصلى لنا ركعتين ثم انصرف فقمنا فأتممنا ( 00:43:54 ) |
54- | باب صلاة النافلة في السفر بالنهار والليل والصلاة على الدابة - حدثني يحيى عن مالك عن نافعٍ عن عبد الله بن عمر أنه لم يكن يصلي مع صلاة الفريضة في السفر شيئًا قبلها ولا بعدها إلا من جوف الليل فإنه كان يصلي على الأرض وعلى راحلته حيث توجهت ( 00:44:10 ) |
55- | و حدثني عن مالك أنه بلغه أن القاسم بن محمدٍ وعروة بن الزبير وأبا بكر بن عبد الرحمن كانوا يتنفلون في السفر قال يحيى و سئل مالك عن النافلة في السفر فقال لا بأس بذلك بالليل والنهار وقد بلغني أن بعض أهل العلم كان يفعل ذلك و حدثني عن مالك قال بلغني عن نافعٍ أن عبد الله بن عمر كان يرى ابنه عبيد الله بن عبد الله يتنفل في السفر فلا ينكر عليه ( 00:45:04 ) |
56- | و حدثني عن مالك عن عمرو بن يحيى المازني عن أبي الحباب سعيد بن يسارٍ عن عبد الله بن عمر أنه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وهو على حمارٍ وهو متوجهٌ إلى خيبر ( 00:45:39 ) |
57- | و حدثني عن مالك عن عبد الله بن دينارٍ عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي على راحلته في السفر حيث توجهت به قال عبد الله بن دينارٍ وكان عبد الله بن عمر يفعل ذلك ( 00:46:30 ) |
58- | و حدثني عن مالك عن يحيى بن سعيدٍ قال رأيت أنس بن مالكٍ في السفر وهو يصلي على حمارٍ وهو متوجهٌ إلى غير القبلة يركع ويسجد إيماءً من غير أن يضع وجهه على شيءٍ ( 00:48:16 ) |
59- | باب صلاة الضحى - حدثني يحيى عن مالك عن موسى بن ميسرة عن أبي مرة مولى عقيل بن أبي طالبٍ أن أم هانئٍ بنت أبي طالبٍ أخبرته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى عام الفتح ثماني ركعاتٍ ملتحفًا في ثوبٍ واحدٍ ( 00:48:40 ) |
60- | و حدثني عن مالك عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله أن أبا مرة مولى عقيل بن أبي طالبٍ أخبره أنه سمع أم هانئٍ بنت أبي طالبٍ تقول ذهبت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح فوجدته يغتسل وفاطمة ابنته تستره بثوبٍ قالت فسلمت عليه فقال من هذه فقلت أم هانئٍ بنت أبي طالبٍ فقال مرحبًا بأم هانئٍ فلما فرغ من غسله قام فصلى ثماني ركعاتٍ ملتحفًا في ثوبٍ واحدٍ ثم انصرف فقلت يا رسول الله زعم ابن أمي عليٌ أنه قاتلٌ رجلًا أجرته فلان بن هبيرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أجرنا من أجرت يا أم هانئٍ قالت أم هانئٍ وذلك ضحًى ( 00:49:07 ) |
61- | تعليق الشيخ على قول المصنف(قراءة من الشرح )" و حدثني عن مالك عن ابن شهابٍ عن عروة بن الزبير عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي سبحة الضحى قط وإني لأستحبها وإن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليدع العمل وهو يحب أن يعمله خشية أن يعمل به الناس فيفرض عليهم ( 00:50:42 ) |
62- | ما حكم صلاة النافلة جماعة ؟(غير واضح) ( 00:55:11 ) |
63- | هل تأتي"زعم"بمعنى "قال "(غير واضح) ( 00:55:29 ) |
64- | إعادة الحديث المتقدم . ( 00:56:01 ) |
65- | هل السنةالمداومةعلى صلاة الضحى ؟ ( 00:57:31 ) |
66- | هل السنة في صلاة الضحى ركعتين مطلقا ؟ ( 00:57:52 ) |
67- | تعليق الشيخ على قول المصنف(قراءة من الشرح )" و حدثني عن مالك عن زيد بن أسلم عن عائشة أنها كانت تصلي الضحى ثماني ركعاتٍ ثم تقول لو نشر لي أبواي ما تركتهن ( 00:58:14 ) |
68- | تعليق الشيخ على قول المصنف " باب جامع سبحة الضحى - حدثني يحيى عن مالك عن إسحق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس بن مالكٍ أن جدته مليكة دعت رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعامٍ فأكل منه ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قوموا فلأصلي لكم قال أنسٌ فقمت إلى حصيرٍ لنا قد اسود من طول ما لبس فنضحته بماءٍ فقام عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصففت أنا واليتيم وراءه والعجوز من ورائنا فصلى لنا ركعتين ثم انصرف ( 01:03:03 ) |
69- | لو دخل إنسان مجلسا ثم قال قوموا فلأصل بكم فهل يشرع ذلك ؟ ( 01:04:31 ) |
70- | هل ورد أنه يقرأفي الضحى بسورة معينة ؟ ( 01:05:08 ) |
71- | تعليق الشيخ على قول المصنف" و حدثني عن مالك عن ابن شهابٍ عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن أبيه أنه قال دخلت على عمر بن الخطاب بالهاجرة فوجدته يسبح فقمت وراءه فقربني حتى جعلني حذاءه عن يمينه فلما جاء يرفا تأخرت فصففنا وراءه ( 01:05:15 ) |
72- | باب التشديد في أن يمر أحدٌ بين يدي المصلي - حدثني يحيى عن مالك عن زيد بن أسلم عن عبد الرحمن بن أبي سعيدٍ الخدري عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا كان أحدكم يصلي فلا يدع أحدًا يمر بين يديه وليدرأه ما استطاع فإن أبى فليقاتله فإنما هو شيطانٌ ( 01:06:17 ) |
73- | و حدثني عن مالك عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله عن بسر بن سعيدٍ أن زيد بن خالدٍ الجهني أرسله إلى أبي جهيمٍ يسأله ماذا سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم في المار بين يدي المصلي فقال أبو جهيمٍ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيرًا له من أن يمر بين يديه قال أبو النضر لا أدري أقال أربعين يومًا أو شهرًا أو سنةً ( 01:06:46 ) |
74- | و حدثني عن مالك عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسارٍ أن كعب الأحبار قال لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يخسف به خيرًا له من أن يمر بين يديه ( 01:08:03 ) |
75- | هل اتخاذ السترة واجب ؟ ( 01:09:19 ) |
76- | ما حكم صلاة الرجال وأمامهم النساء وذلك يكون كثرا في الحرم المكي ؟ ( 01:10:37 ) |
77- | تعليق الشيخ على قول المصنف" و حدثني عن مالك أنه بلغه أن عبد الله بن عمر كان يكره أن يمر بين أيدي النساء وهن يصلين ( 01:11:15 ) |
78- | - و حدثني عن مالك عن نافعٍ أن عبد الله بن عمر كان لا يمر بين يدي أحدٍ ولا يدع أحدًا يمر بين يديه ( 01:11:26 ) |
79- | باب الرخصة في المرور بين يدي المصلي - حدثني يحيى عن مالك عن ابن شهابٍ عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعودٍ عن عبد الله بن عباسٍ أنه قال أقبلت راكبًا على أتانٍ وأنا يومئذٍ قد ناهزت الاحتلام ورسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي للناس بمنًى فمررت بين يدي بعض الصف فنزلت فأرسلت الأتان ترتع ودخلت في الصف فلم ينكر ذلك علي أحدٌ ( 01:11:37 ) |
80- | و حدثني عن مالك أنه بلغه أن سعد بن أبي وقاصٍ كان يمر بين يدي بعض الصفوف والصلاة قائمةٌ قال مالك وأنا أرى ذلك واسعًا إذا أقيمت الصلاة وبعد أن يحرم الإمام ولم يجد المرء مدخلًا إلى المسجد إلا بين الصفوف ( 01:12:24 ) |
81- | إذا انصرف الإمام فهل تبقى سترة المأموم هي سترة إمامهم ؟ ( 01:12:50 ) |
82- | هل للمأمومون أن يدعوا من يمر بين أيديهم إذا نصرف إمامهم ؟ ( 01:13:39 ) |
83- | هل يشرع وضع السترة لرجل يصلي لغير سترة ؟ ( 01:14:16 ) |
84- | هل يجزئ في السترة وضع المناديل التي تكون في الكرتون سترة للمصلي ؟ ( 01:14:46 ) |
85- | تعليق الشيخ على قول المصنف" و حدثني عن مالك أنه بلغه أن علي بن أبي طالبٍ قال لا يقطع الصلاة شيءٌ مما يمر بين يدي المصلي ( 01:15:06 ) |
86- | هل معنى قطع الصلاة نقصان ثوابها أو بطلانها ؟ ( 01:17:02 ) |
87- | و حدثني عن مالك عن ابن شهابٍ عن سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر كان يقول لا يقطع الصلاة شيءٌ مما يمر بين يدي المصلي ( 01:17:11 ) |
88- | باب سترة المصلي في السفر حدثني يحيى عن مالك أنه بلغه أن عبد الله بن عمر كان يستتر براحلته إذا صلى و حدثني عن مالك عن هشام بن عروة أن أباه كان يصلي في الصحراء إلى غير سترةٍ ( 01:17:31 ) |
89- | باب مسح الحصباء في الصلاة - حدثني يحيى عن مالك عن أبي جعفرٍ القارئ أنه قال رأيت عبد الله بن عمر إذا أهوى ليسجد مسح الحصباء لموضع جبهته مسحًا خفيفًا ( 01:17:55 ) |
90- | تعليق الشيخ على قول المصنف" و حدثني عن مالك عن يحيى بن سعيدٍ أنه بلغه أن أبا ذرٍ كان يقول مسح الحصباء مسحةً واحدةً وتركها خيرٌ من حمر النعم ( 01:18:54 ) |
91- | تعليق الشيخ على قول المصنف" باب ما جاء في تسوية الصفوف - حدثني يحيى عن مالك عن نافعٍ أن عمر بن الخطاب كان يأمر بتسوية الصفوف فإذا جاءوه فأخبروه أن قد استوت كبر ( 01:20:22 ) |
92- | و حدثني عن مالك عن عمه أبي سهيل بن مالكٍ عن أبيه أنه قال كنت مع عثمان بن عفان فقامت الصلاة وأنا أكلمه في أن يفرض لي فلم أزل أكلمه وهو يسوي الحصباء بنعليه حتى جاءه رجالٌ قد كان وكلهم بتسوية الصفوف فأخبروه أن الصفوف قد استوت فقال لي استو في الصف ثم كبر ( 01:20:37 ) |
93- | ما معنى اجتناب الخلل في الصفوف ؟(غير واضح) ( 01:22:20 ) |
94- | كيف يتعامل مع بعض المصلين الذين يتحسسون من إلصاق القدم إلى القدم في الصلاة ؟ ( 01:23:01 ) |
95- | إذا لم يجد الإمام من يعينه على تسوية الصفوف فهل يتولى ذلك بنفسه حتى ولو طال الفصل بين الإقامة والتكبير ؟ ( 01:23:38 ) |
96- | هل يكفي في السترة أن يخط الإنسان خطا ؟ ( 01:24:28 ) |
97- | هل يكفي فاصل الفرش في السترة؟ ( 01:24:37 ) |
98- | تعليق الشيخ على قول المصنف" باب وضع اليدين إحداهما على الأخرى في الصلاة - حدثني يحيى عن مالك عن عبد الكريم بن أبي المخارق البصري أنه قال من كلام النبوة إذا لم تستحي فافعل ما شئت ووضع اليدين إحداهما على الأخرى في الصلاة يضع اليمنى على اليسرى وتعجيل الفطر والاستيناء بالسحور ( 01:24:50 ) |
99- | - و حدثني عن مالك عن أبي حازم بن دينارٍ عن سهل بن سعدٍ أنه قال كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل اليد اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة قال أبو حازمٍ لا أعلم إلا أنه ينمي ذلك ( 01:25:32 ) |
100- | بعض الناس يضع يديه على ترقوته لا على صدره فهل هذا مشروع ؟ ( 01:26:24 ) |
101- | هل الأمر واسع في كيفية وضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة ؟ ( 01:26:33 ) |
102- | تعليق الشيخ على قول المصنف(قراءة من الشرح) " باب القنوت في الصبح - حدثني يحيى عن مالك عن نافعٍ أن عبد الله بن عمر كان لا يقنت في شيءٍ من الصلاة ( 01:27:07 ) |