جديد المحاضرات
شرح رسالة أخلاق حملة القرآن للإمام الآجري رحمه الله 8 (الشيخ عبد الرحمن بن صالح محي الدين)
شرح رسالة أخلاق حملة القرآن للإمام الآجري رحمه الله 1 (الشيخ عبد الرحمن بن صالح محي الدين)
شرح رسالة أخلاق حملة القرآن للإمام الآجري رحمه الله 2 (الشيخ عبد الرحمن بن صالح محي الدين)
شرح رسالة أخلاق حملة القرآن للإمام الآجري رحمه الله 3 (الشيخ عبد الرحمن بن صالح محي الدين)
شرح رسالة أخلاق حملة القرآن للإمام الآجري رحمه الله 4 (الشيخ عبد الرحمن بن صالح محي الدين)
شرح رسالة أخلاق حملة القرآن للإمام الآجري رحمه الله 5 (الشيخ عبد الرحمن بن صالح محي الدين)
شرح رسالة أخلاق حملة القرآن للإمام الآجري رحمه الله 6 (الشيخ عبد الرحمن بن صالح محي الدين)
شرح رسالة أخلاق حملة القرآن للإمام الآجري رحمه الله 7 (الشيخ عبد الرحمن بن صالح محي الدين)
نصيحة العلامة الوالد شيخ زيد المخلي لطلبة العلم (زيد بن محمد هادي المدخلي)
حكم تارك الصلاة في المسجد ويليه حكم تارك الصلاة (عبد الرزاق عفيفي)
رد العلامة عبيد الجابري على تحريض القرضاوي على الإمارات وحكامها/3obaydaljabiri (عبيد بن عبد الله الجابري)
سنن مهجورة في رمضان (محمد ناصر الدين الألباني)
تحذير الأكارم من الوقوع في المظالم (عبيد بن عبد الله الجابري)
تبشيرُ أهلِ الحَوبةِ بآثارِ التوبة (عبيد بن عبد الله الجابري)
التحذير من مجالسة أهل البدع والأهواء (محمد بن هادي المدخلي)
العقيدة أولا لو كانوا يعلمون (محمد أمان الجامي)
الرد على الكوثري (محمد أمان الجامي)
الرد على الأشاعرة والمعتزلة (محمد أمان الجامي)
الدين النصيحة – بمدينة الإحساء (محمد أمان الجامي)
الحلال بين و الحرام بين (محمد أمان الجامي)
التفريق بين صفات الخالق و المخلوق (محمد أمان الجامي)
التعليقات المفيدة والإجابات السديدة (محمد أمان الجامي)
التجديد بمفهومية ( ما هكذا يا سعد تورد الإبل ) (محمد أمان الجامي)
الإجابة العلمية على رسالة من تاب من الحزبية (محمد أمان الجامي)
أفعال العباد (محمد أمان الجامي)
إجابات منهج أهل السنة والجماعة في الدعوة إلى الله (محمد أمان الجامي)
العلم الذي قل اليوم (محمد أمان الجامي)
القول المستفاد في مجازفات الحداد (محمد أمان الجامي)
تجاربي مع الإخوان المسلمين (محمد أمان الجامي)
سبع وعشرون سؤالا في الدعوة السلفية (محمد أمان الجامي)
جديد السلاسل العلمية
شرح أصول الايمان للإمام محمد بن عبد الوهاب (أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة - صالح آل الشيخ)
شرح العقيدة الواسطية (أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة - صالح آل الشيخ)
مجالس رمضانية (محمد ناصر الدين الألباني)
وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع (محمد أمان الجامي)
ليس من النصيحة في شيء (محمد أمان الجامي)
شكران لا كفران (محمد أمان الجامي)
إنما الأعمال بالنيات (محمد أمان الجامي)
الحكم بغير ما أنزل الله (محمد أمان الجامي)
أسباب الإجابة (محمد أمان الجامي)
شرح الإبانة الصغرى لإبن بطة (محمد بن هادي المدخلي)
شرح الأربعين النووية (شروحات المتون - عطية بن محمد سالم )
الهجرة النبوية (عطية بن محمد سالم )
شرح متن الورقات (شروحات المتون - عطية بن محمد سالم )
شرح الرحبية (شروحات المتون - عطية بن محمد سالم )
شرح الأدب المفرد (عطية بن محمد سالم )
شرح نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر (علوم الحديث - وصي الله عباس)
شرح مقدمة ابن الصلاح (علوم الحديث - وصي الله عباس)
شرح تدريب الراوي (علوم الحديث - وصي الله عباس)
فضل كلام الله و القرآن (عبد الرزاق عفيفي)
شبهات حول السنة (عبد الرزاق عفيفي)
بناء البيت الحرام (عبد الرزاق عفيفي)
الصيام ويوم عاشورا (عبد الرزاق عفيفي)
قصة الخليل إبراهيم عليه السلام (عبد الرزاق عفيفي)
تفسير بعض سور القرآن (التفسير - عبد الرزاق عفيفي)
شرح أصول السنة للإمام أحمد رحمه الله (أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة - عبد الله بن عبد الرحيم البخاري)
شرح التوضيح الأبهر للسخاوي رحمه الله (عبد الله بن عبد الرحيم البخاري)
كتاب النكاح (منهاج السالكين - عبد الله بن عبد الرحيم البخاري)
شرح منظومة القواعد الفقهية للعلاَّمة السعدي رحمه الله تعالى (عبد الله بن عبد الرحيم البخاري)
شرح المنظومة البيقونية (عبد الله بن عبد الرحيم البخاري)
شرح كامل لمتن نخبة الفكر للإمام ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى (عبد الله بن عبد الرحيم البخاري)
المكتبة المسموعة : محمد بن سعيد رسلان - شرح الأدب المفرد
عنوان المادة عدد الزوار

1 - بداية من «باب قول الله تعالى: {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْناً}» إلى «باب لين الكلام لوالديه»

1895

2 - بداية من «باب جزاء الوالدين» إلى «باب يَبَرُّ والديه ما لم يكن معصية»

1901

3 - بداية من «باب من أدرك والديه فلم يَدخُل الجنة» إلى «باب دعوة الوالدين»

1885

4 - باب دعوة الوالدين

1757

5 - بداية من «باب عرض الإسلام على الأم النصرانية» إلى «باب هل يُكَنِّي أباه؟»

1806

6 - بداية من «باب وجوب صلة الرحم» إلى «باب فضل صلة الرحم»

1788

7 - بداية من «باب صلة الرحم تزيد في العمر» إلى «باب فضل من يصل ذا الرحم الظالم»

1821

8 - بداية من «باب من وصل رَحِمَه في الجاهلية ثم أسلم» إلى «باب من عال جاريتين أو واحدة»

1808

9 - بداية من «باب من عال ثلاث أخوات» إلى «باب أدب الوالد وبرِّه لولده»

1877

10 - بداية من «باب بر الأب لولده» إلى «باب لا يشبع دون جاره»

1695

11 - بداية من «باب حق الجار» إلى «باب الجار الصالح»

1874

12 - بداية من «باب الجار السوء» إلى «باب شكاية الجار»

1787

13 - بداية من «باب من آذى جاره حتى يخرج» إلى «باب فضل من يعول يتيمًا من أبويه»

1757

14 - بداية من «باب خير بيتٍ بيتٌ فيه يتيم يُحسن إليه» إلى «باب فضل من مات له الولد»

1834

15 - بداية من «باب من مات له سِقْط» إلى «باب بيع الخادم من الأعراب»

1869

16 - بداية من «باب العفو عن الخادم» إلى «باب لا تقل: قبح الله وجهه»

1736

17 - بداية من «باب لا تقل: قبح الله وجهه» إلى «باب ليجتنب الوجه في الضرب»

1770

18 - بداية من «باب من لطم عبده فليعتقه من غير إيجاب» إلى «باب نفقة الرجل على عبده وخادمه صدقة»

1656

19 - بداية من «باب إذا كره أن يأكل مع عبده» إلى «باب من صُنع إليه معروف فليكافئه»

1811

20 - بداية من «باب من لم يجد المكافأة فليدعُ له» إلى «باب قول المعروف»

1688

21 - بداية من «باب الخروج إلى المَبْقَلَة وحمل الشيء على عاتقه إلى أهله بالزَّبِيل» إلى «باب العفو والصفح عن الناس»

1852

22 - بداية من «باب الانبساط إلى الناس» إلى «باب المشورة»

1911

23 - بداية من «باب إثم من أشار على أخيه بغير رُشد» إلى «باب حسن الخُلُق»

1960

24 - تتمة «باب حسن الخُلُق» إلى «باب سخاوة النفس»

1808

25 - تتمة «باب سخاوة النفس» إلى «باب حُسن الخُلُق إذا فقُهوا»

1730

26 - بداية من «باب البخل» إلى «باب طِيب النفس»

1760

27 - بداية من «باب من أصبح آمنًا في سربه» إلى «باب من لعن عبده فأعتقه»

1833

28 - بداية من «باب التلاعن بلعنة الله وبغضب الله وبالنار» إلى «باب النَّمَّام»

1827

29 - تتمة «باب النَّمَّام: من آفات اللسان» إلى «باب مَن أثنى على صاحبه إن كان آمنًا به»

1769

30 - بداية من «باب ما جاء في التمادح» إلى «باب الرجل يحب قومًا ولما يلحق بهم»

1860

31 - بداية من «باب فضل الكبير» إلى «باب تسويد الأكابر»

1787

32 - بداية من «باب يبدأ الكبير بالكلام والسؤال» إلى «باب الطير في القفص»

1926

33 - بداية من «باب يُعطَى الثمرة أصغر مَن حضر مِن الولدان» إلى «باب أخذ البيض من الحُمَّرَة»

1956

34 - بداية من «باب ينمي خيرًا بين الناس» إلى «باب هجرة الرجل»

1984

35 - بداية من «باب لا يَصلُحُ الكذب» إلى «باب هجرة الرجل»

1954

36 - بداية من «باب هجرة المسلم» إلى «باب من أشار على أخيه وإن لم يستشره»

1978

37 - بداية من «باب كره أمثال السَّوْء» إلى «باب المُسْتَبَّان شيطانان يتهاتران ويتكاذبان»

1785

38 - بداية من «باب سِبَاب المسلم فسوق» إلى «باب من قال لأخيه: يا كافر»

1924

39 - بداية من «باب شماتة الأعداء» إلى «باب نقش البنيان»

1714

40 - بداية من «باب الرفق» إلى «باب اصطناع المال»

1772

41 - بداية من «باب دعوة المظلوم» إلى «باب الظلم ظلمات»

1770

42 - بداية من «باب كفارة المريض» إلى «باب عيادة الصبيان»

1871

43 - بداية من «باب عيادة الأعراب» إلى «باب ما يقول للمريض»

1827

44 - بداية من «باب عيادة الأعراب» إلى «باب العقل في القلب»

1852

45 - بداية من «باب ما يعمل الرجل في بيته» إلى «باب من انتصر من ظلمه»

1796

46 - بداية من «باب الكِبْر» إلى «باب لا حلف في الإسلام»

1688

47 - بداية من «باب المواساة في السَّنَة والمجاعة» إلى «باب من استمطر في أول المطر»

1707

48 - بداية من «باب إن الغنم بركة» إلى «باب الحياء»

1812

49 - بداية من «باب ما يقول إذا أصبح» إلى «باب سيد الاستغفار»

1703

50 - باب سيد الاستغفار, وباب دعاء الأخ بظهر الغيب

1716

51 - بداية من «باب إن الغنم بركة» إلى «باب من لم يقبل الهدية لمَّا دخل البُغض في الناس»

1808

52 - بداية من «باب الحياء» إلى «باب سيد الاستغفار»

1686

53 - باب دعاء الأخ بظهر الغيب, وباب عن الدعوات

1818

54 - باب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم, وباب من ذُكر عنده النبي صلى الله عليه وسلم فلم يصلِّ عليه

1669

55 - بداية من «باب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم» إلى «باب دعوات النبي صلى الله عليه وسلم»

1644

56 - تتمة «باب دعوات النبي صلى الله عليه وسلم»

1581

57 - بداية من «باب الدعاء عند الغيث والمطر» إلى «باب دعوات النبي صلى الله عليه وسلم»

1562

58 - باب الدعاء عند الكرب, وباب الدعاء عند الاستخارة

1598

59 - بداية من «باب إذا خاف السلطان» إلى «باب من سأل الله العافية»

1705

60 - بداية من «باب إذا خاف السلطان» إلى «باب من حكى كلام الرجل عند العتاب»

1604

61 - بداية من «باب الغيبة وقول الله عز وجل: {وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً}» إلى «باب يُؤجر في كل شيء حتى اللقمة يرفعها إلى فِي امرأته»

1761

62 - بداية من «باب من كره الدعاء بالبلاء» إلى «باب خدمة الرجل الضيف بنفسه»

1829

63 - بداية من «باب نفقة الرجل على أهله» إلى «باب المَجَرَّة»

1754

64 - بداية من «باب من كره أن يُقال: اللهم اجعلني في مستقر رحمتك» إلى «باب قول الرجل للرجل: ويلَك»

1711

65 - بداية من «باب البناء» إلى «باب الغناء واللهو»

1592

66 - بداية من «باب الهَدْي والسَّمْت الحسن» إلى «باب قول الرجل: يا هَنْتاه»

1714

67 - بداية من «باب قول الرجل: إني كسلان» إلى «باب كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه الاسم الحسن»

1582

68 - بداية من «باب السرعة في المشي» إلى «باب تحويل اسم عاصية»

1670

69 - بداية من «باب تحويل الاسم إلى الاسم» إلى «باب كيف المشي مع الكُبراء وأهل الفضل؟»

1540

70 - بداية من «باب العاص» إلى «باب من كَنَّى رجلًا بشيء هو فيه أو بأحدهم»

1794

71 - بداية من «باب من الشعر حِكمة» إلى «باب المعاريض»

1789

72 - بداية من «باب كثرة الكلام» إلى «باب قول الرجل عند التعجب: سبحان الله»

1742

73 - بداية من «باب التُّوَدَة في الأمور» إلى «باب الشؤم في الفرس»

1614

74 - بداية من «باب الخذف» إلى «باب الشؤم في الفرس»

1565

75 - بداية من «باب العُطاس» إلى «باب من يقول: لبيك, عند الجواب»

1557

76 - بداية من «باب قيام الرجل لأخيه» إلى «باب من كره أن يقعد ويقوم له الناس»

1642

77 - تابع «باب قيام الرجل لأخيه» إلى «باب من كره أن يقعد ويقوم له الناس»

1633

78 - بداية من «باب, وباب ما يقول الرجل إذا خَدِرَت رجله» إلى «باب إفشاء السلام»

1620

79 - بداية من «باب من بدأ بالسلام» إلى «باب التسليم إذا قام من المجلس»

1548

80 - بداية من «باب حق من سلّم إذا قام» إلى «باب التسليم على النائم»

1662

81 - بداية من «باب حيَّاك الله» إلى «باب إذا دخل بيتًا غير مسكون»

1797

82 - بداية من «باب كيف رد السلام؟» إلى «باب إذا نظر بغير إذن تُفقأ عينه»

1643

83 - بداية من «باب الاستئذان من أجل النظر» إلى «باب إذا استأذن فقال: ادخل بسلام»

1695

84 - بداية من «باب النظر في الدُّور» إلى «باب جواب الكتاب»

1642

85 - بداية من «باب الكتابة إلى النساء وجوابهن» إلى «باب كيف يُجيب إذا قيل له: كيف أصبحت؟»

1634

86 - بداية من «باب خير المجالس أوسعها» إلى «باب من أدلى رجليه إلى البئر إذا جلس وكشف عن الساقين»

1592

87 - بداية من «باب كيف أنت؟» إلى «باب هل يقول: من أين أقبلت؟»

1619

88 - بداية من «باب من استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون» إلى «باب من أُلقي له وسادة»

1702

89 - بداية من «باب القُرْفُصاء» إلى «باب من بات على سطح ليس له سُترة»

1746

90 - بداية من «باب هل يُدلي رجليه إذا جلس؟» إلى «باب ما يقول إذا أوى إلى فراشه»

1564

91 - بداية من «باب فضل الدعاء عند النوم» إلى «باب من نام وبيده غَمَر»

1706

92 - بداية من «باب إطفاء المصباح» إلى «باب القائلة»

1702

93 - بداية من «باب التحريش بين البهائم» إلى «باب الدعاء في الولادة»

1585

94 - بداية من «باب مَن حَمِدَ الله عند الولادة إذا كان سويًا ولم يُبال ذكرًا أو أنثى» إلى «باب الأدب وإخراج الذين يلعبون بالنرد وأهل الباطل»

1737

95 - بداية من «باب لا يُلدغ المؤمن من جُحر مرتين» إلى «باب ذبح الحَمام»

1646

96 - بداية من «باب ذبح الحَمام» إلى نهاية الكتاب «باب لا يكن بُغضك تَلَفًا»

1668

97 - ترجمة الإمام البخاري رحمه الله تعالى

1501

فإنَّ كتابَ «الأدب المفرد» لأميرِ المؤمنينَ في الحديثِ الإمام الهُمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري تغمدهُ اللهُ بفضلِهِ الجاري, ممّا قد كَثُر نفعُهُ, فإنَّه قد حوى مِنَ الآدابِ الفاضلةِ والأخلاقِ الكاملةِ ما وردَ عن سيدِ الأنبياءِ - صلى الله عليه وسلم -, وعن خِيرَة أصحابهِ العُظماء, ومَنْ تبعهم مِنَ العلماءِ الأتقياءِ. فهو مِنْ أحسن ما أُلِّف, وألطف ما صُنِّف, وأحكم ما رُصّف, وأجدر ما يُرغب فيه ويُحرص عليه.